وفاة الفنانة القديرة رجاء الجداوي بعد صراع 43 يوماً مع كورونا لجنة «عين التينة» اجتمعت وبري اقترح نموذج «الثنائي الشيعي» على جنبلاط وارسلان"الوطني الحر": لا تسوية منجزة تعيد الحريري إلى رئاسة الحكومةتفجيرات غامضة: هل نحن وسط حرب صامتة بين إيران واسرائيل؟"الحزب" أبلغ من يهمهم الأمر: لن يترك لبنان يسقط وشعبه يجوع .. ولن ندعه يتهاوى بأيادي هواة في السياسةجنبلاط: أناشد الجميع بالعودة إلى اتخاذ الاحتياطات الضروريةرحيل الوزير والنائب السابق احمد مصطفى كراميجريمة مروعة في لبنان: اطلق النار على شقيقه وابنه بسب خلاف على حدود الارض بينهماأنباء عن تدمير منظومات تركية للدفاع الجوي بقاعدة "الوطية" في ليبيامنظمة الصحة العالمية تنهي التجارب لدواءين لعدم فاعليتهما ضد كوروناهبوط سعر الدولار في لبنان اول ‏مؤشر لنتائج اجتماع برّي-باسيل..كورونا" يعود مجدداً ليقترب من ترمب!مجموعة إماراتيّة توقع اتفاقا مع شركتين عسكريتين إسرائيليتينكم بلغ عدد حالات كورونا في الرحلات الجوية التي وصلت الى بيروت منذ 48 ساعة؟عناوين الصحف ليوم الأحد 28-06-2020بالصور والفيديو /// مظاهرة حاشدة في العاصمة الدانمركية كوبنهاجن رفضاً للضمغرفة إدارة الكوارث: ارتفاع عدد المصابين بكورونا في لبنان العثور على رضيعة مرمية على قارعة الطريقالسيد نصرالله يتحدث حول آخر التطورات ليل الثلثاءدياب بعد اجتماعه بوفد نيابي بقاعي : البقاع منطقة استراتيجية على خارطة لبنان والصين مستعدة لتنفيذ مشاريع انمائيةبالاسماء التشكيلات الجديدة لضباط قوى الامن...المجلس السياسي للتيار طالب حاكمية مصرف لبنان بتحمل مسؤولياتها والحكومة ببذل الجهود اللازمة للحصول على الإعفاءات من قانون قيصروزير الصحة تفقد التحضيرات للحفل الموسيقي في بعلبك غداالجمارك توضح حقيقة الصورة المنتشرة!

بحث

تكتل لبنان القوي سيقدّم اقتراحات قوانين تتعلق بالفساد والشفافية: للاسراع بالمفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي

Tuesday, June 2, 2020

عقد تكتل لبنان القوي إجتماعه الدوري بين حضور فعلي والكتروني برئاسة النائب جبران باسيل وعرض الاوضاع الراهنة وأصدر البيان الآتي:

1- ينبّه التكتل الى ان عودة الحياة بصورة شبه طبيعية في لبنان تترافق مع مجموعة الازمات الاقتصادية والمالية في العالم، في وقت تشير المعطيات الدولية الى ان حجم الطلب على صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية سيزداد من جانب عدد كبير من الدول، مما يجعل حصول لبنان على الدعم المطلوب أكثر صعوبة وضرورة إجراء التدقيق المالي المقرّ من الحكومة بغية تحديد نهائي لموضوع الخسائر والحسابات العائدة لمصرف لبنان، وهذا يقتضي التعجيل بالمفاوضات الجارية بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد وصولاً الى تحديد حاجة لبنان من التمويل.

2- يدعو التكتل الحكومة الى اجراء التعيينات اللازمة ولا سيما في مصرف لبنان والمؤسسات المتصلة به على قاعدة الكفاءة، لأن الوقت أصبح ضاغطاً والتمادي في عدم التعيين ينعكس سلباً على الاوضاع المالية وبالتالي المعيشية.

3- يؤكّد التكتل رفضه الاكاذيب المتكرّرة الاعلامية منها والسياسية حول معمل كهرباء سلعاتا، ويذكّر ان اختيار المكان يعود الى العام 1978 بناءً على الدراسات التقنية التي تمّ الاستناد اليها بما فيها معيار الوفر على الدولة وسلامة البيئة والشروط الصناعية المطلوبة. ويهمه التأكيد على ان حاجة لبنان الى 3 مواقع تفرضها الشروط التقنية والجدوى الاقتصادية والحاجة الى تأمين كهرباء 24/24.

4- يدعو التكتل الحكومة الى الاخذ في الاعتبار خطورة أوضاع المدارس الخاصة التي بدأ بعضها يقفل ابوابه تحت ضغط الازمة المالية، مما ينعكس سلباً على مصير العام الدراسي المقبل ومصير الاساتذة والطلاب في هذه المدارس. وعليه قرر التكتل التقدّم باقتراح قانون لدعم المدرسة الخاصة بمبلغ 300 مليار ليرة. كما يؤيد التكتل اعتماد البطاقة التربوية كأساس لحق الطلاب بالتعليم وهذا يصبّ حكماً في مصلحة المدرسة الخاصة.

5- قرر التكتل تقديم مجموعة اقتراحات قوانين تتعلق بتعديل سن الخدمة القانونية للتعيين في الفئة الأولى من خارج الملاك، وأخرى تتصل بالشفافية ومكافحة الفساد، وكذلك المساواة بين المؤسسات الدينية لجهة موضوع الاعفاءات الجمركية والرسوم.

ويطالب التكتل الحكومة ووزيرة العدل اقرار مرسوم إعادة الفارين الى فلسطين المحتلة تنفيذاً للقانون الصادر عام 2011.

 

مقالات مشابهة

هبوط سعر الدولار في لبنان اول ‏مؤشر لنتائج اجتماع برّي-باسيل..

السيد نصرالله يتحدث حول آخر التطورات ليل الثلثاء

دياب بعد اجتماعه بوفد نيابي بقاعي : البقاع منطقة استراتيجية على خارطة لبنان والصين مستعدة لتنفيذ مشاريع انمائية

المجلس السياسي للتيار طالب حاكمية مصرف لبنان بتحمل مسؤولياتها والحكومة ببذل الجهود اللازمة للحصول على الإعفاءات من قانون قيصر

دياب اطلع من الوفد العراقي على أجواء الاجتماعات التي عقدها

قسم يمين لمنتسبين جدد إلى الديمقراطي في الغرب جابر: لا يتوهّمن أحد أنّه ثمّة بديل للحكومة

تغيير في الحكومة... التبديل يطال 5 وزراء على الأقل؟

من تركيا الى لبنان ٤ ملايين دولار..فهمي يكشف المستور