وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ينوه بالانجاز الجديد للروائية والمخرجة الفرنسية Audrey Diwan

وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ينوه بالانجاز الجديد للروائية والمخرجة الفرنسية Audrey Diwan

نوّه وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بالإنجاز الجديد للروائية والمخرجة اللبنانية-الفرنسية السيدة Audrey Diwan، وهو فيلم “L’évènement” الذي حازت عنه جائزة Le Lion d’or في مهرجان Venise الدولي ٢٠٢١.
يُذكر أنّ الفيلم مستوحى من قصّة دارت أحداثها في فرنسا وذلك في ستّينيات القرن الماضي، تتمحور حول حمل فتاة قاصر وما تتعرّض له إذ تسعى للإجهاض سرّاً.

 

من البديهي أن يثير هذا الموضوع جدلاً كبيراً، ففي صفوف اللبنانيين من يتفهّم ما عبّرت عنه السيّدة ديوان من شغف حيال قضيّة حرية قرار المرأة فيما يختصّ بجسدها، وبينهم من يعبّر بنفس الشغف وربما أكثر عن مبدأ حماية حياة الجنين وقدسيّتها منذ لحظة الحمل الأولى، إلّا انّ جدلاً كهذا متى بُني على تبادل منفتح للآراء، لا بدّ أن يُغني الفكر وينير القناعات. وتبقى حريّة الرأي والتعبير مفخرة لبنان رغم كل المآسي.

ويذكر أيضاً أن فيلم L’évènement هو ثاني تجربة على صعيد الإخراج ل Audrey Diwan بعد فيلم Mais vous êtes fous الذي أنجزته عام ٢٠١٩ وتناول موضوع الإدمان.
كل إنجاز جديد للبناني في الانتشار هو إنجاز لكلّ لبنان وترسيخ لشأنه عالمياً إذ يتحدّى محاولات طمس اسم بلدنا ودوره الفكري والابداعي. فهنيئا بهذا الانجاز وإلى الامام!

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)