اللبنانيّ الأرمنيّ الأصل أردم باتابوتيان يفوز بـ"نوبل للطبّ"... "عمل متميّز" وجوائز عالمية

اللبنانيّ الأرمنيّ الأصل أردم باتابوتيان يفوز بـ

Whats up

Telegram

فاز العالم الأميركيّ، اللبنانيّ الأرمنيّ الأصل، #أردم باتابوتيان وزميله الأميركيّ ديفيد جوليوس بـ#جائزة نوبل للطب لعام 2021 عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس.
 
كان باتابوتيان يُشغّل وضع "عدم الإزعاج" للحدّ من المقاطعات على هاتفه عندما حاولت اللجنة المسؤولة عن نوبل في ستوكهولم الاتصال به، لكنّه تلقّى الخبر من والده مع بدء المؤتمر الصحافي الذي تابعه وهو جالس في السرير مع ابنه لوكا، قبل أن يُجري مكالمة قصيرة من كبير الموظفين العلميين في نوبل آدم سميث بعد لحظات من الإعلان عن نيله جائزة نوبل مع زميله، شارحاً تفاصيل ما توصّلت إليه أبحاثهما، وقائلاً: "في العلم، في كثير من الأحيان، ما نعتبره من المسلّمات يكون بالغ الأهمّية".
 
 
في الآتي، سيرة باتابوتيان ولمحة عن أبرز إنجازاته:
 
ولد باتابوتيان في بيروت في العام 1967 وتلقّى دراساته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت لمدّة عام قبل أن يهاجر إلى لوس أنجلوس في العام 1986، في خضمّ الحرب الأهلية، ويصبح مواطناً أميركياً وينال بعدها شهادة دكتوراه في العام 1996 من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادي.
 

 
وفي العام 2000 أصبح باتابوتيان عالماً وأستاذاً في قسم علم الأعصاب بمعهد سكريبس للأبحاث- كاليفورنيا، ومحققاً في معهد هوارد هيوز الطبي منذ العام 2014.
 
يعرّف أردم باتابوتيان نفسه على أنه "عالم أحياء جزيئية متخصص في النقل الحسّيّ". وتشمل مساهماته البارزة في العلوم تحديد قنوات ومستقبلات أيونية جديدة يتمّ تنشيطها بواسطة درجة الحرارة والقوة الميكانيكية وزيادة حجم الخلية، وقد أظهر مختبره أنّ هذه القنوات الأيونية تؤدّي أدواراً حاسمة في استشعار درجة الحرارة واللمس واستقبال الحسّ العميق والألم وتنظيم نغمة الأوعية الدموية.
 

 
حصل باتابوتيان على جائزة الباحث الشابّ من جمعية علم الأعصاب في العام 2006، وعُيِّن محققاً في معهد هوارد هيوز الطبي في العام 2014. وهو زميل في الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم، وعضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم وفي الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم.
 
كذلك، حاز على جائزة آلدن سبنسر للعام 2017 من جامعة كولومبيا وجائزة روزنستيل للعمل المتميز في البحوث الطبية الأساسية في العام 2019، بالإضافة إلى جائزة كافلي لعام 2020 في علم الأعصاب.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram