أنتج منها أكثر من 10 آلاف طائرة.. صحيفة “19FortyFive” تصنف “ميغ 21” واحدة من أفضل المقاتلات في التاريخ

أنتج منها أكثر من 10 آلاف طائرة.. صحيفة “19FortyFive” تصنف “ميغ 21” واحدة من أفضل المقاتلات في التاريخ

أصبحت طائرات “ميغ 21” الروسية من أفضل المقاتلات الاعتراضية في العالم عندما تم إنتاجها، ورغم أن عمرها تجاوز نصف قرن، إلا أن النسخ المطورة منها لا تزال تعمل في العديد من الدول حول العالم.

بحسب تقرير عن المقاتلة الروسية، نشرته مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، يرجع تاريخ تصنيع مقاتلات “ميغ 21” الروسية إلى عام 1959، ومنذ ذلك الحين خدمت في عشرات القوات الجوية حول العالم، ولا تزال تعمل في 18 دولة في الوقت الحالي منها دولتين عضوين في حلف شمال الأطلسي “الناتو” هما رومانيا وأوكرانيا.

صحيفة “19FortyFive” الأمريكية قالت: إن “ميغ 21″ يمكن أن تصبح طائرة من الدرجة الأولى وظاهرة في غضون أشهر، وقد تطير لمدة مئة عام أخرى”.

كمثال، طائرات “ميغ 21” تم استخدامها في سلاح الجو الهندي كانت ناجحة بشكل خاص خلال الحروب مع باكستان، حيث أسقط المقاتلون الهنود المقاتلين الباكستانيين على دفعات. أيضًا، تميزت “ميغ 21” في الحرب العراقية الإيرانية.

 

وتفسر الشعبية الهائلة لطائرات “ميغ 21” في الخارج من خلال فهم مبتكريها لاحتياجات القوات الجوية لدول العالم الثالث. حيث أنها تعتبر طائرة غير مكلفة وسريعة وسهلة الصيانة، بالإضافة لخفة الحركة في السماء، وإذا لزم الأمر.

ووصل عدد الطائرات التي أنتجها الاتحاد السوفيتي من “ميغ 21” إلى أكثر من 10 آلاف و600 طائرة، خلال الفترة بين عامي 1959 و1985، إضافة إلى مئات الطائرات التي تم إنتاجها في دول مثل الهند وتشيكوسلوفاكيا سابقا، بموافقة من روسيا.

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)