"معاريف" تفضح اتصالاً هاتفياً أجراه أردوغان مع "الرئيس الإسرائيلي" اليوم

Whats up

Telegram

فضحت صحيفة "معاريف" العبرية ، اليوم الخميس ، اتصالاً هاتفياً  تلقاه رئيس الكيان الإسرائيلي "سيتسحاق هرتزوغ"  من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

فضح عززته تأكيدات "إذاعة الجيش الإسرائيلي" التي قال " إن الرئيس التركي اتّصل بنظيره الإسرائيلي وعزاه في وفاة والدته "أورا هرتزوغ" التي وافتها المنية، فجر الاثنين الماضي".

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية ، أمس الأربعاء ، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخلال استضافته الحاخام الأكبر للبلاد رفقة مجموعة من الحاخامات من بلدان أخرى أكد أنه ماضٍ نحو التطبيع .

 "يديعوت أحرونوت" قالت في مادة تحليلية  موسعة "أصدر أردوغان خلال الاجتماع سلسلة من التصريحات الإيجابية والمفاجئة حول موقفه من اليهود وإسرائيل مؤكداً أن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل أقوى من أي وقت مضى وستستمر في النمو وأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل "أمر مهم وسيحدث قريبا". حد تأكيدات الصحيفة العبرية.

إلا أن التصريح الذي فاجأ الجميع وفقاً لتأكيدات الصحيفة العبرية هو تأكيد أردوغان القطعي حد وصفها أنه" ستبقى العلاقات بين تركيا واليهود وإسرائيل قوية على الدوام".

 ومنذ أسابيع فضحت تصريحات مفاجئة للرئيس التركي رجب "طيب أردوغان" عن توجه تركي محتمل لتطبيع "العلاقات القائمة أساساً" مع الكيان الإسرائيلي وهو من يمتلك تمثيلاً رسمياً في تركيا عبر سفارته في العاصمة "إسطنبول" وتربطهما علاقات اقتصادية كبرى.

ونقلت وقتها وكالات أنباء تركية منها وكالة "TRT" تصريحات لأردوغان أكد فيها رسمياً توجه بلاده لتطبيع العلاقات مع كلٍّ من مصر والكيان الإسرائيلي كما حدث مؤخراً مع دولة الإمارات العربية المتحدة المنخرطة في إتفاقية التطبيع.

الرئيس التركي قالها صراحة في تصريحاته مع الصحافيين خلال عودته من زيارة رسمية إلى "تركمانستان" إن خطوات تطبيع العلاقات مع الإمارات سنتخذ مصر و"إسرائيل".

هذا التوجه التركي نحو تطبيع العلاقات "القائمة" مع الكيان الإسرائيلي بدأت إرهاصاته منذ مدة  إذ كان الرئيس التركي قد اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" معلناً إطلاق صراح جاسوسين إسرائيليين نشطا في أنقرة وهو ما اعتبرته صحف تركية معارضة حركة تقرب وتودد للكيان.

جدير بالإشارة أن الدولة التركية تعيش على وقع انهيارات اقتصادية خطيرة برزت إلى الواجهة مؤخراً من خلال انهيار الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وهو ما دفعها لإعادة تشكيل علاقاتها في المنطقة.

هذا وتربط تركيا بالكيان الإسرائيلي علاقات اقتصادية وتبادلات تجارية كبيرة سيما في قطاعات السلاح والزراعة.

 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram