يعلن موقع "icon news" عن حاجته لمحرر/ة لمن يرغب التواصل معنا وارسال سيرته الذاتية على بريد الموقع

info@iconnews.net

 

جمعية HEAD نظمت ورشة عمل بعنوان «النحل والتغير المناخي» بالتعاون مع رابطة مختاري قضاء جبيل وبلدية البربارة

Whats up

Telegram

 

نظَّمت جمعية "إنسان للبيئة والتنمية" HEAD  بالتعاون مع رابطة مختاري قضاء جبيل وبلدية البربارة ورشة عمل بعنوان "النحل والتغير المناخي" في صالة كنيسة القديسة بربارة في بلدة البربارة برعاية وزارات الزراعة والسياحة والبيئة، بحضور وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن ممثلاً برئيسة مصلحة زراعة لبنان الشمالي المهندسة سونيا الأبيض، وزير السياحة المهندس وليد نصار ممثلاً بالأستاذ رافاييل صفير، قد اعتذر وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين عن المشاركة بسبب ارتباط آخر، رئيس اتحاد بلديات جبيل الأستاذ فادي مرتينوس ممثلاً بنائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية المنصف خالد صدقة، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل المختار ميشال جبران، مؤسسة رينيه معوض ممثلة بالسادة مي طرابلسي وفؤاد حبشي، رئيس بلدية البربارة الأستاذ جورج مفرج، مختار بلدة البربارة ميشال مخايل، الأب يوحنا ياسمين كاهن البلدة، رئيس المجلس الثقافي في بلاد جبيل الدكتور نوفل نوفل نائب رئي مركز جبيل في الصليب الأحمر اللبناني كابي أبي خليل، السيدة صولانج باسيل – شبيبة الصليب الأحمر اللبناني، المهندسة عفت ادريس ممثلة لجنة البيئة في نقابة المهندسين، الحركة البيئية اللبنانية ممثلة برئيسها الأستاذ فضل الله حسون، رئيسة الجمعية المسيحية للشابات السيدة نهى صدقة، رئيسة كوليت أكاديمي الدكتورة كوليت الخوري، نادي العلوم ممثلاً برئيسه الأستاذ أنطوان تيان والمهندس نهاد بو جوده، نحالون من قضاء جبيل وأعضاء جمعية HEAD.
استعهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة المشؤول الإعلامي في جمعية HEAD  الياس غانم الذي شدد على أهمية النحل في حياة الإنسان بحيث تعتبر المرتكز الأساسي في اكتمال دورة الطبيعة وسريانها بشكل متناسق ومتناغم.
كما تليت كلمة رئيسة الجمعية المهندس ماري تريز مرهج سيف المتواجدة في الولايات المتحدة الأميركية والتي أضاءت على السياحة النحلية وإعطائها حقها الذي تستحق وطرح إشكالية التغير المناخي في ما يخص النحال وتربيته وإيجاد أفضل الحلول حفاظًا على هذا القطاع.
ثم تلت المهندسة أبيض كلمة وزير الزراعة بحيث أشادت بأهمية نحل العسل في القطاع الزراعي اللبناني وجودة الإنتاج، ولفتت الى دعم الوزارة لهذا القطاع في عدة مراحل ولكن بحسب الإمكانيات المتوفرة. كما تمنت أن تستطيع الوزارة من دعم هذا القطاع أكثر في السنين المقبلة. 
كما تلا الأستاذ صفير كلمة وزير السياحة الذي شدد على السياحة النحلية كما العمل على تطوير قطاع بيوت الضيافة وما يرافقه من انتاج محلي ومن ضمنه عسل النحل، وتعريف المواطنين والسائحين على مواقع تراثية وأثرية وطبيعية في القضاء عن طريق زيارة هذه المواقع وإدخالها ضمن خريطة سياحية شاملة واعداد QR Code خاص بها.
أما رئيس رابطة المخاتير أطلق صرخة وشدد على المطالبة من القطاع الزراعي ومن المسؤولين عن البيئة والمحميات الطبيعية، وأيضًا من كافة الأهالي، بحيث يتلقى المخاتير شكاوى من مُربّي النَّحل، ويضمّون صوتهم الى صوت الهيئات الرسمية بالطلب من القوى الأمنية وحراس الأحراج التشدد بتطبيق القوانين في ما يخص القطف الجائر والعشوائي لأعشاب الزعتر والقصعين والقويسة، بمساعدة البلديات لتحقيق الهدف المنشود بطبيعة صحية ومسؤولة.
كما عدَّد رئيس بلدية البربارة نشاطات وإنجازات البلدية خاصة على الصعيد الزراعي ومساعدة النحالين في البلدة من ناحية تسهيل عملهم وإنتاج المواد الأولية الضرورية.
بعدها تحدَّث الدكتور داني العبيد، المحاضر في الجامعة اللبنانية بمادة تربية النحل، عن أهمية النحل وتأثير التغير المناخي على نحل العسل كما تحدث عن أهمية دور النحل في الطبيعة وشدد على ضرورة متابعة الإهتمام بنحل العسل.
بعدها أجاب المشاركون على أسئلة النحالين وهواجسم كما تمَّ صياغة التوصيات الصادرة عن ورشة العمل هذه وسيصار الى تقديمها الى وزير الزراعة عبر اللجنة المنبثقة عن هذا اللقاء وطرح بعض الحلول ليصار الى وضعها قيد التنفيذ.
وتألفت اللجنة المنبثقة عن ورشة العمل هذه من: رئيسة جمعية HEAD المهندسة ماري تريز سيف، رئيس بلدية البربارة الأستاذ جورج مفرّج، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل المختار ميشال جبران، المسؤول الإعلامي في الرابطة المختار إيلي سليمان والمسؤول الإعلامي في الجمعية الياس غانم.

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram