أوروبا تقدم 60 مليون يورو إضافية لمساعدة لبنان واللاجئين السوريين..

أوروبا تقدم 60 مليون يورو إضافية لمساعدة لبنان واللاجئين السوريين..

Whats up

Telegram


أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم 60 مليون يورو كمساعدات إنسانية للفئات الأكثر ضعفاً في لبنان تشمل اللاجئين السوريين.

وجاء الإعلان عبر مؤتمر صحفي لمفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، في ختام زيارته إلى لبنان أمس الجمعة، قال فيه إنه "من المحزن أن عدد اللبنانيين المحتاجين ارتفع بشكل كبير بسبب التطورات الأخيرة، والتضخم الذي التهم القيمة الكاملة لرواتب القطاع العام، وهذا أمر يثير القلق".

وأضاف:" أدى هذا أيضاً إلى ازدياد الاحتياجات الإنسانية، ولهذا السبب أتيت إلى لبنان، للإعلان عن رفع ميزانية المساعدات الإنسانية المقدمة للبنان، وحددت الميزانية لعام 2023 بـ60 مليون يورو، أي بزيادة 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي".

وأكد استمرار الاتحاد الأوروبي في مساعدة ودعم كل اللاجئين السوريين، ودعم اللبنانيين الأكثر هشاشة.

ومع هذا التمويل الجديد، يصل دعم الاتحاد الأوروبي للأغراض الإنسانية للبنان منذ العام 2011 إلى حوالي 860 مليون يورو، وفق المسؤول الأوروبي.

وأوضح لينارتشيتش أن المساعدات الإنسانية ليست "حلاً مستداماً على المدى الطويل، وإنما هي مساعدات طارئة لإنقاذ الأرواح وإيقاف المعاناة، مع حاجة لبنان الآن إلى إصلاحات وتوافق سياسي، وانتخاب رئيس للجمهورية، وحكومة بصلاحيات كاملة، وإلى اتفاقية مع صندوق النقد الدولي".

واستمرت زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي يومين، اجتمع خلالها مع مسؤولين لبنانيين، من بينهم رئيس مجلس النواب، نبيه بري، ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال، هكتور حجار، وممثلين عن منظمات دولية ومنظمات مجتمع مدني ومستفيدين من البرامج التي يموّلها الاتحاد الأوروبي في مختلف مناطق لبنان.

ويعيش 80 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، في حين أن 90 في المئة من اللاجئين السوريين لا يستطيعون تغطية احتياجاتهم الأساسية، حسب البيانات الأممية.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.8 مليون شخص، منهم نحو 880 ألفاً مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram