عاموس جلعاد : تستحق" إسرائيل" أكثر من حكم نتنياهو الفوضوي

عاموس جلعاد : تستحق

Whats up

Telegram

فلسطين المحتلة 

ترجمات عبرية 

كتب الصهيوني عاموس جلعاد -عسكري إسرائيلي - في يديعوت أحرونوت مقالاً بعنوان "تستحق إسرائيل أكثر من حكم نتنياهو الفوضوي " ، مُعتبراً أن  نتنياهو ليس الرجل المناسب لصياغة الإستراتيجية الصحيحة لإسرائيل ،  حيث تناول عدة قضايا فشل نتنياهو بادارتها :الملف النووي والعلاقة الإيرانية الإسرائيلية ، والعلاقة الأردنية الإسرائيلية ، 

 

الكاتب: 

عاموس جلعاد عسكري إسرائيلي و جنرال احتياط بالجيش الإسرائيلي، تولى رئاسة الدائرة الأمنية والعسكرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، وشارك في مفاوضات التهدئة مع حركة حماس عدة مرات خلال اعتداءات إسرائيل على قطاع غزة .

اتهمته منظمات ومواقع فلسطينية بالمشاركة في قتل عشرات الفلسطينيين خلال عمله بالاستخبارات العسكرية خلال عمله بفيلق الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، التحق بالجيش الإسرائيلي عام 1972، وتدرج بمناصب مختلفة بقسم الأبحاث التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، وشارك عامي 1982 و1983 في الغزو الإسرائيلي للبنان وأعد تقريرا عن مجزرة اللاجئين الفلسطينيين بمخيم صابرا وشاتيلا. عُين عام 1996

ثم متحدثا باسم الجيش الإسرائيلي، وعاد بعد عامين للعمل بالاستخبارات الحربية حيث أصبح رئيس قسم الأبحاث بالجهاز، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة حتى انتهاء خدمته العسكرية عام 2003.

تولى جلعاد -بفضل إتقانه للغة العربية ومعرفته بالعالم العربي- إدارة ملفات حساسة تتعلق بالعلاقات مع البلدان العربية، خاصة مصر والأردن. وفوضته الحكومة الإسرائيلية مهمة الإشراف على القضايا المتعلقة بالأسرى والمختطفين، وأسندت إليه دورا رئيسيا في محادثات إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس عام 2006."

المقال : 

الصهيوني عاموس جلعاد:

مع عدم وجود استراتيجية حقيقية تجاه إيران ، باستثناء استعداء الإدارة الأمريكية ، وسوء فهم القضية الفلسطينية ، وتجاهل أهمية العلاقة مع الأردن ، فإن القيادة تخذل الشعب.

"  إن دولة إسرائيل هي حالة مقلقة وفي حاجة ماسة إلى قيادة حقيقية واستراتيجيات جيدة الصياغة للتعامل مع التحديات العديدة التي تواجهها الآن. بدونها ، سيكون هناك أضرار جسيمة للبلد على المدى القصير والطويل.

للدولة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما يبرر اعتزازهما بتوفير لقاحات فيروس كورونا للسكان ، وبالتالي السماح للبلاد بالعودة إلى طبيعتها. لكن من الواضح أن نتنياهو ليس الرجل المناسب لصياغة الإستراتيجية الصحيحة لإسرائيل ، حيث إن قيادته الفاشلة تجعل الأمور أسوأ في العديد من المجالات الحساسة.

 

إسرائيل والملف الإيراني : 

إن الإجراءات العلنية والسرية التي اتخذتها إسرائيل ضد النظام الإيراني الحالي ، والتي يُنظر إليها على أنها أكبر تهديد للأمن القومي ، كانت في الوقت المناسب وتنفيذها بشكل جيد.

ومع ذلك ، فإن قرار الصدام مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن خطتها للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 هو خطأ خطير.

 تم تجميد البرنامج العسكري الإيراني لإنتاج سلاح نووي بعد توقيع الاتفاق في عام 2015 وتمكن الجيش الإسرائيلي ووكالات المخابرات الإسرائيلية من تركيز جهودهما على إحباط الترسخ الإيراني في كل من سوريا ولبنان. لكن بعد انسحاب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق في 2018 ، استأنفت إيران برنامجها العسكري ، ودفعته إلى درجة أن تكون على بعد بضعة أشهر فقط من إنتاج قنبلة بمجرد أن تعطي طهران الضوء الأخضر.

بايدن مصمم على تجديد اتفاق 2015 وقال نتنياهو علنا ​​إن إسرائيل لن تعتبر نفسها ملزمة بها بأي شكل من الأشكال.

هذا موقف مثير للجدل يتخذه رئيس الوزراء بعد فترة وجيزة من أداء بايدن اليمين. لا يوجد عمل عسكري محتمل يمكن لإسرائيل أن تقوم به ضد المنشآت النووية الإيرانية دون مساعدة وحتى مشاركة نشطة من الولايات المتحدة.

أرسل نتنياهو هذا الأسبوع مبعوثين إلى واشنطن لتقديم اعتراضات إسرائيل على مختلف فروع الحكومة ، لكن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي قال إن الوفود الإسرائيلية سيكون لها تأثير ضئيل على قرارات السياسة الأمريكية.

فقط المحادثات المباشرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأمريكي هي التي يمكن أن تؤدي إلى أي تحول في السياسة ، وهذا ليس من المقرر أن يحدث في أي وقت قريب.

بموقفها العدائي ، فإن العزلة الواضحة لإسرائيل يمكن أن تعزز المطالب الإيرانية خلال مفاوضات فيينا الهادفة إلى العودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

هذا فشل غير مسبوق من قبل إسرائيل. ليس من الواضح أنه كانت هناك أي مناقشات رفيعة المستوى حول هذه القضية في القدس ، حيث أن مجلس الوزراء الأمني ​​- وفي الواقع الحكومة بأكملها - لم يتمكن من القيام بواجباته منذ ما قبل انتخابات 23 مارس. هذه حالة غير مقبولة ويجب التعامل معها على وجه السرعة.

 

الإستراتيجية الإسرائيلية إتجاه الفلسطينيين

فكرة أخرى روج لها رئيس الوزراء ، وهي أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يمكن حله دون معالجة المطالب الفلسطينية ، تكشف عن نفسها على أنها محض خيال. كما أنه من غير المؤكد استمرار التعاون الأمني ​​بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في مواجهة العداء المتزايد بين رام الله والقدس. حركة حماس التي تحكم غزة تبذل جهودا حثيثة لزيادة قوتها في الضفة الغربية ويجب إيقافها بأي ثمن. لكن مرة أخرى يبدو أن إسرائيل ليس لديها خطة إستراتيجية واضحة. ومع عدم وجود حوار بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين وعدم إحراز تقدم اقتصادي أو سياسي للشعب الفلسطيني ، ستستمر السلطة الفلسطينية في الضعف ومن المرجح أن يندلع العنف.

إن إطلاق الصواريخ الأخير من غزة على التجمعات الإسرائيلية في الجنوب واشتباكات الشرطة مع الشباب الفلسطينيين في القدس دليل آخر على أن الحكومة خارج الإستراتيجيات

. في حين أن الشرطة في العاصمة مجهزة تجهيزًا جيدًا للتعامل مع تفشي العنف في الأيام الأخيرة ، فمن الواضح أن هناك نقصًا في القيادة من شأنها أن تأخذ نظرة أوسع للأحداث.

 

العلاقة الإسرائيلية الأردنية : 

كما تفشل إسرائيل في التعامل مع التوترات المتزايدة مع الأردن. وفرت اتفاقية السلام لعام 1994 بين البلدين للقدس الأمن على طول الحدود الإسرائيلية الأردنية وعائدات بمليارات الشواقل.

لكن العلاقات مع عمان اليوم تقلصت إلى مجرد ترتيبات أمنية حيث تم إهمال جميع الجوانب الأخرى لاتفاقية السلام. إن انعدام الثقة والعداء الشخصي بين نتنياهو والملك الأردني عبد الله يضران بهذه العلاقات الثنائية المهمة للغاية.

 

الإستراتيجية الإسرائيلية المحلية 

على الصعيد المحلي ، تعاني إسرائيل أيضًا من عدم وجود حكومة وسياسات فاعلة. لا يوجد استثمار للموارد أو خطط للتعامل مع الأمور الحرجة مثل الرعاية الصحية والاقتصاد والنقل والتعليم - والتي تعاني جميعها من ندرة الأموال والبرامج من أجل التحسين.

يمكن للمواطنين الإسرائيليين أن ينظروا بجزع إلى حكم نتنياهو الفوضوي. لا تزال المناصب الحكومية المهمة بدون طيار وتخطيط السياسات على المدى الطويل غير موجود. يمكن للمرء أن يأمل فقط في إمكانية عكس هذه الإخفاقات عاجلاً وليس آجلاً."

 

يديعوت أحرونوت 

 

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram